من نحن

دائرة الاشغال و الصيانة العامة

 

احدى تشكيلات وزارة الاعمار و الاسكان و هي من الدوائر التي تتمتع بخبرة واسعة و حاصلة على شهادة الجودة العراقية وفقا لمتطلبات المواصفة الدولية ISO 9001:2008 في مجال الاشراف و المراقبة على تنفيذ المشاريع (دوائر المهندس المقيم) حيث يمتد تاريخها الى ثلاثينيات القرن الماضي و قد أسهمت في انجاز الكثير من المشاريع من ابنية مفردة و مجمعات ابنية و مشاريع البنى التحتية و بتقنيات بناء متنوعة:-

  • ففي مجال المباني ساهمت في انجاز العديد من المشاريع في اختصاصات وظيفية متنوعة (أبنية ادارية,مجمعات سكنية,مستشفيات و أبنية صحية,أبنية رياضية كالملاعب و المسابح,أبنية صناعية,مخازن…).
  • و في مجال مشاريع البنى التحتية انجزت العديد من مشاريع(الماء,المجاري,شبكات الكهرباء,طرق و مطارات…).
  • و تنوعت خبرتها في تقنيات البناء (بناء تقليدي,انظمة البناء الجاهز,منشاءات حديدية,كونكريتية…).
  • و للدائرة كادر هندسي بمختلف التخصصات (المدنية,المعمارية,الكهربائية,الميكانيكية) الى جانب كادر فني و اداري و حسابي متكامل.
  • كما ان للدائرة فروع و شعب اشغال في محافظات العراق و بكوادر هندسية و فنية و ادارية متكاملة.

وهذة الدائرة مهيأة و جديرة للقيام بالمهام و الواجبات التالية:-

  1. تشكيل دوائر المهندس المقيم من خلال عقود تبرم مع ارباب العمل و القيام بأعمال الاشراف و المراقبة و التدقيق و تطبيق المواصفات الفنية و تعليمات أنظمة الجودة والسيطرة النوعية و مراقبة اجراء الفحوصات المختبرية و الحقلية و اعداد السلف و الذرعات و التقارير الشهرية و الفصلية و تقارير الانجاز و كافة الاجرائات التي تواكب سير العمل و متابعة اعمال الصيانة لغرض انجاز العمل وتسليمة الى الجهة المستفيدة (رب العمل).و يتم ذلك من خلال التعاقد مع مختلف دوائر الدولة.
  2. ادارة المشاريع من خلال تشكيل ادارات مختصة بمختلف الاختصاصات بموجب عقود اصولية مع ارباب العمل .
  3. اعداد التصاميم و تدقيقها و اجراء اعمال التخمين الكمي و السعري و اعداد جدولها بواسطة كادر تصميمي متكامل و لكافة الاختصاصات.
  4. تقديم الاستشارات الفنية و الهندسية في مختلف المجالات و اختصاصات للأعمال الانشائية.
  5. للدائرة خبرة في ادارة الاجراءات الفنية و القانونية من خلال اعداد وثائق المناقصات و الاعلان عنها بواسطة وسائل الاعلام المختلفة و تشكيل لجان استلام و فتح العطاءات و لجان الاحالة للمشاريع و بالاشتراك مع رب العمل من خلال عقود تبرم لهذة الغاية.

للدائرة القدرة على الأشراف على تأهيل و صيانة و ترميم الأبنية و المشاريع لخدمية و الفنادق الكبرى.

و للدائرة خبرة واسعة بالتعامل مع مختلف الشركات الأجنبية و العربية و المحلية و على استعداد للدخول بشراكة مع هذه الشركات لأدارة المشاريع و الأشراف على اعمالها بموجب عقود اصولية.

و قد قامت الدائرة بعد عام 2003 بالاشراف على انجاز اعداد كبيرة من المشاريع و تعاملت مع مختلف وزارات و دوائر الدولة منها وزارة الدفاع و الداخلية و الخارجية و الشباب و الرياضة و وزارة العمل و الشؤون الاجتماعية و وزارة المالية و وزارات اخرى و الحكومات المحلية في مختلف محافظات العراق فضلا عن تعاملها مع مختلف تشكيلات وزارة الأعمار و الاسكان.

تسعى دائرة الأشغال و الصيانة الى تقديم خدماتها الى كافة الجهات الحكومية والقطاع الخاص و الشركات العراقية و الأجنبية و المستثمرين بما يخدم مسيرة البناء و التقدم في العراق و يضمن انجاز المشاريع بأعلى المواصفات و يؤمن الاقتصاد في الكلف و تقليل الهدر في المواد الانشائية و ضمان ديمومة عالية للمنشاءات بمايسهم في خدمة الاقتصاد الوطني و يصب في مصلحة الوطن.